الحصول الاستثمار و التمويل الشخصي في الإمارات

ما هو الفرق بين قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة والقروض الشخصية؟

تتشابه القروض التجارية مع القروض الشخصية فيما عدا أنها موجهة لتلبية احتياجات المؤسسة/ الفكرة وليست الإحتياجات الفردية. من حيث المفهوم العام، يقوم البنك بإقراض الشركة مبلغ محدد من المال يتم سداده خلال مدة محددة مع احتساب سعر الفائدة وتحديد قيمة الأقساط الشهرية التي سيتم سدادها خلال مدة القرض. وصُممت القروض التجارية الخاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتوفير رأس المال العامل اللازم لتدبير السيولة النقدية المطلوب تداولها على المدى القصير أو خلال دورة رأس المال الكاملة.

غالباً ما تكون أسعار الفائدة لهذا النوع من القروض أعلى من فائدة القروض الشخصية العادية، ويعتمد إرتفاع سعر الفائدة على فترة تشغيل النشاط وكذلك الضمانات المُقدمة للحصول على القرض.

هل الحصول على قرض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة سهل؟

نتيجة لمتطلبات المصارف والشروط الواجب مراعاتها، تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العديد من الصعوبات في سبيل الحصول على قرض تجاري. في حين أن تلك الشروط والمتطلبات غالباً ما تنطبق فقط على المشاريع/الشركات االمتوسطة والصغيرة التي تحظى بعدد محدد من سنوات التشغيل والعمل وكذلك ارتفاع الحد الأدنى لمبيعاتها السنوية. قد يتوقف مدى إستعداد المصرف لإقراض الشركة على نوع الشركة المتقدمة للحصول على القرض، ما إذا كانت شركة ذات مسئولية محدودة أو ملكية فردية أو متعددة الشراكة، وكذلك ما إذا كان للشركة حساب لدى البنك المُقرِض

ما هي خطوات التي يتوجب على رائد الأعمال إتباعها لتأسيس شركة صغيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة ؟

 إثبت المفهوم

إن عملية إختبار السوق رئيسية وأساسية لكل فكرة أو مشروع. وهذه تتمثل بدخول السوق بشكل مرحلي، من دون القيام بإشهار المؤسسة بقوة. هذا الإجراء يتيح لك فرصة مراجعة الأفكار وسبل تنفيذها وتطوير الخدمات والتعلم من الأخطاء قبل الخروج إلى الأسواق الفعلية بشكل جدي.  مع التحقق من كافة هذه المراحل، يمكنك التفرغ بشكل كلي لمؤسستك ، أشهارها بشكل علني والبدء بجني الأرباح والتخطيط للمرحلة المقبلة

إبحث على شريك – كفيل

إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يحتاجون إلى مشاركة وتبادل الأفكار مع آخرين، فإن وجود شريك في أعمالك أمر بالغ الأهمية. يُمكنك دوماً البدء معتمداً على نفسك تماماً – ومع ذلك فإن وجود شريك يجعل الأمر أكثر سهولة.

إستفد من التواصل الشبكي

يُمكنك المشاركة في العديد من المؤتمرات وطرح أفكارك ضمن فعاليات المنافسات المختلفة للمشاريع والشركات والأعمال الجديدة والناشئة. يُمكنك تحقيق ذلك من خلال التواصل الشبكي مع الآخرين والتحدث عن فكرتك وشرحها للمهتمين ودراسة ردود الأفعال الحقيقية حول أفكارك – ردود أفعال أطراف مهتمين بأفكارك مثل المستثمرين والشركاء. لا تخجل ولا تحاول إخفاء ملامح أفكارك، حتى وإن حاول الآخرون السطو على فكرتك وتنفيذها، في كل الأحوال قد تتعرض إلى هذا الموقف.

تأكد من  الدورة الأولى للتمويل

أولى طرق الحصول على تمويل لمشروعك هي الأقارب والأصدقاء. في هذه المرحلة، قيامك بإثبات مفهوم فكرتك، حتى مع الحد الأدنى من الإيرادات، من شأنه توفير شوطاً طويلاً من التقييم، ولا شك أن ذلك أفضل من مجرد فكرة في رأسك بدون اتخاذ إجراء فعلي ملموس لتحقيق الفكرة على أرض الواقع. إذا إستطعت أن تبرهن أن هناك من هو مستعد لشراء منتجك فإن ذلك يعني حاجة السوق للمنتج واحتمالية الطلب عليها. هنا ينبغي العمل على حساب تكلفة التشغيل خلال عام أو عامين، وبناء على خطتك لتنمية الأعمال/الشركة، يُمكنك تحديد حجم التمويل اللازم للبدء في تحصيله، وكذلك المقدار الذي يُمكنك التخلي عنه.

ولكن يتوجب عليك أن تحدد نوعية التمويل الذي تبحث عنه . فقد يعتقد البعض بأنه قرض، في حين يعتقد البعض الآخر بأنه رأسمال مؤسس .

ما أن تتمكن من استكمال الدورة الأولى للتمويل، يحين الوقت لاكتشاف ما يُمكنك تحقيقه وإنجازه بهذه الأموال، والتخطيط لاستهداف الدورة الثانية. إذا تمكنت من إحراز بعض التقدم بعد الدورة الأولى من التمويل، سوف تكون دورة التمويل التالية أسهل بكثير.